الرؤية

الرؤيةالمزيد

الرؤية
إدارة الأنشطة الطلابية
 
إدارة الأنشطة  إحدى إدارات عمادة شؤون الطلاب التي تعنى بالنشاط غير التعليمي بشتى أنواعه وجوانبه ، فالأنشطة غير التعليمية ( غير الصفية ) ذات أهمية بالغة في بناء شخصية الطالب المتكاملة القوية والواثقة والتي تكسب من مواجهة ظروف الحياة المختلفة ، وهي فرصة لاستثمار الوقت وممارسة الهوايات بما ينفع ويكسب الطالب الخبرات المتعددة من خلال المشاركة بالأنشطة المختلفة التي تنمي المواهب والإبداع عند الطالب ، ويراعى عند إعداد خطة الأنشطة وتنفيذها أن يكون للطالب والطالبة الدور الأساسي في ذلك وتشجيعه على المشاركة والتفاعل معها والاستفادة منها ولكليات وعمادات الجامعة ورواد ورائدات الأنشطة جهود كبيرة في إعداد الخطة وتنفيذها.
وتتكون إدارة الأنشطة الطلابية من الأقسام التالية:


النشاط الثقافي
 
 يُعنى النشاط الثقافي بزيادة حصيلة الطلبة من العلوم والمعارف والثقافات التي تفيدهم في دراستهموفي حياتهم ، وتنمية رغبة الاطلاع لدى الطلبة ، والتذوق الأدبي والمعرفي ؛ وذلك بطرقٍ ووسائل مختلفة ، منها ( المحاضرات والندوات وورش العمل وحلقات النقاش والمسابقات الثقافية المتنوعة وإصدار المجلات والنشرات وإشراك الطلبة في إعداد وتنفيذ العديد من الفعاليات الثقافية). 



أهداف النشاط الثقافي:

1.تغذية فكر الطالب والطالبة التغذية السليمة حسب التعاليم الإسلامية وتقاليد مجتمعنا العريقة.
2.بث روح التنافس الثقافي والعلمي الإيجابي بين طلبة  الجامعة .
3.إكساب الطلبة مهارات ثقافية من خلال تنظيم عدد من المحاضرات المتنوعة. 
4.تشجيع الطلبة على القراءة والاطلاع بما يساهم في زيادة الثقافة المفيدة لديهم وذلك من خلال المسابقات الثقافية المتنوعـة وإعداد النشرات.
5.تعويد الطلبة على الحوار والإلقاء وزيادة الثقة لديهم .
6.تحصين الطلبة من الأفكار والسلوكيات المتعارضة مع تعاليم ديننا السمح وتقاليد مجتمعنا العريقة.



النشاط الاجتماعي

تسعى إدارة الأنشطة الطلابية من خلال النشاط الاجتماعي إلى زيادة الاتصال بين طلبة الجامعة وبعضهم البعض وبين الطلبة ومنسوبي الجامعة من جهة وبين المجتمع الخارجي من جهة أخرى وذلك لزيادة أواصر الأخوة والترابط وتبادل المعلومات الأكاديمية والاجتماعية ، وتنمية مواهبهم وتعويدهم على الاعتماد على النفس ، وزيادة انتمائهم إلى دينهم ومجتمعهم ووطنهم.
وتحرص العمادة من خلال برامجها الاجتماعية على تعريف الطلبة بالمؤسسات الحكومية والأهلية التي تُقدم خدمات عامة للمواطن والوطن ، وكذلك تعريف الطلبة بمناطق المملكة والجامعات السعودية والمعالم التراثية والحضارية والصناعية في وطننا الغالي من خلال الرحلات التي تُنظمها لعددٍ من مناطق بلادنا الحبيبة خلال العام الجامعي .
ويتضمن النشاط الاجتماعي أيضاَ إقامة عدد من المعارض التي تُعنى بتزويد الطلبة بشكلٍ أساسي بالكثير من الجوانب التوعوية والثقافية والعلمية .




أهداف النشاط الاجتماعي :

1. استغلال أوقات فراغ الطلبة.
2. إتاحة الفرصة للطلبة لإبراز مواهبهم .
3. رعاية الطلبة اجتماعياً .
4. تنمية روح الفريق الواحد لجماعات الأنشطة المختلفة .
5. إيجاد قناة اتصال بين طلبة الجامعة والمجتمع .
6. التقاء الطلبة ببعضهم البعض ، وتكوين العلاقات الأخوية الهادفة .
7. تعويد الطلبة على العمل التطوعي وترغيبهم فيه.
8. الالتقاء  والتفاعل بين مسؤول الجامعة والطلاب.




النشاط المسرحي
 
يعتبر النشاط المسرحي في عمادة شؤون الطلاب من أهم المتنفسات التي يتسنى للطالب الاستمتاع بها وطرح مشاكله من خلالها والمسرح هو شكل من أشكال الفن يترجم فيه الممثلون نصًّا مكتوبًا إلى عرض تمثيلي على خشبة المسرح. يقوم الممثلون، عادة بمساعدة المخرج على ترجمة شخصيات ومواقف النص التي ابتدعها المؤلف.
فالمسرح ومنذ قديم الزمن هو منصة للتعبير وهو الرسالة الموجهة للشعوب و القادات لتبيان ما يريده الشخص أو للترويح والمتعة .. وعلى هذا الأساس وضعت إدارة شؤون الطلاب هذا الفن العريق من أجل الاستفادة منه في شتى التوجهات السياسية والدينية والاجتماعية وحتى الطلابية  لما له من صيت ذائع في المجال الإعلامي .. 
وحدة النشاط المسرحي والتلفزيوني:
النشاط المسرحي من المناشط التي تتيح للطلاب فرصة  كبيرة لتنمية مواهبهم لإتقان الفنون المسرحية من خلال التدريب على التمثيل, وكتابة النصوص المسرحية والإخراج المسرحي والتلفزيوني والإدارة المسرحية, وقد ساهم النشاط المسرحي من خلال خشبة المسرح إخراج عدد من طلاب الجامعة البارزين والمبدعين في مجال التمثيل والإخراج والكتابة المسرحية , ويعالج النشاط المسرحي قضايا ومشكلات الطالب الجامعي والمجتمع مسرحياً وبصور درامية وكوميدية هادفة, وتقدم وحدة النشاط المسرحي برامجها من خلال المشاركات الداخلية والخارجية التي تقدمها وحدة النشاط, أو من خلال اللقاءات الاجتماعية والمهرجانات المسرحية داخل الجامعة وخارجها وكذلك في المشاركات المسرحية الدولية.



 داخليا :
أسهمت العمادة في تنشيط الوضع المسرحي في الجامعة من خلال مشاركة الطلاب في النوادي الطلابية للكليات .. وكل كلية تقدم مسرحية تعرض على طلابها في أوقات الفراغ  التي من شأنها أن تغير الجو الدراسي وتضفي الجو الترفيهي  حيث تكفلت إدارة النشاط بترتيب الوضع للطلاب ومساعدتهم في ترجمة أفكارهم ونصوصهم على خشبة المسرح وقد لقيت هذه الفعالية ترحيب جيدا ووضعت بصمة مميزه  في أذهان الطلاب .. 

خارجيا:
 أيضا العمادة لم تغفل المشاركة  خارج أسوار الجامعة  فللمهرجانات والحفلات والأعياد نصيب من اهتمام العمادة .. 
حيث شاركت الجامعة بمهرجانات المناطق في المملكة العربية السعودية .. وعلى الصعيد المسرحي فإن مشاركة الجامعة دائما مات كون محل انتظار المتابعين والشغوفين بهذا المجال لاسيما في العطل والإجازات ويعتبر هذا النوع من المشاركات كتفعيل للجانب الاجتماعي أيضا ..
وعلى الشأن الدولي فللجامعة مشاركات في مسابقات خليجية ودولية قد جعلت من مسرح جامعة القصيم ثقله منذ فترة ليست بالقصيرة . وتتوجه العمادة لإعادة تفعيل هذا الجانب من المسرح .. 

المسابقات والمنافسات :
أيضا يعمد قسم النشاط المسرحي بعمادة شؤون الطلاب لإشعال فتيل التنافس بين طلاب الجامعة بوضع مسابقات تختص بالجانب المسرحي من حيث التأليف والإخراج والتمثيل على مستوى الكليات والطلاب , وقد رصدت جوائز عينية ودروع وشهادات للفائزين حيث يخضع الفائز للتقييم من خلال لجنة مكونه من عدة مختصين في المجال المسرحي سواء من الجامعة أو الاستفادة من الطاقات والخبرات من خارج  أسوار الجامعة في التقييم 

حفل ختام الأنشطة:
وفي نهاية الفصل الدراسي الثاني تقوم عمادة شؤون الطلاب بعمل الحفل الختامي لختام الأنشطة  حيث  أن المسرحيات هي العنوان الأكبر في هذه المناسبة ويتواجد الكثير من المتابعين لهذا الحفل من أجل متابعة المسرحيات المعدة لهذا الحفل بإشراف عميد شؤون الطلاب الدكتور خالد الشريدة 






النشاط الرياضي
 
لا يقتصر النشاط الرياضي على التنمية الجسدية للطالب فحسب , بل يتعدى إلى التنمية الشاملة جسديا وعقليا , وتنمية الإبداع , والمساهمة في الاستقرار النفسي والاجتماعي , وتعويده على المنافسة الشريفة وتوعيته بأهمية الرياضية والاهتمام بالصحة البدنية .
أهداف النشاط الرياضي  :
1.تنمية مهارات وقدرات الطلاب .
2.إعداد الطلاب للمشاركة في المنتخبات الجامعية والوطنية .
3.إشباع ميول الطلاب عن طريق الممارسة الحرة .
4.تنمية الطالب جسميا عن طريق الممارسة السليمة للرياضة .
5.توعية الطالب بأهمية الرياضة البدنية على الصحة والعقل .


الأنشطة الرياضية المقترح تنفيذها في العام الجامعي 1433/1434 هـ